منتديات الرومنسية

منتديات للعلم والتواصل والمعرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تسيب قضية الحجاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
italyen.mafia.romeo
المديرالعام للمنتديات
المديرالعام للمنتديات
avatar

عدد الرسائل : 397
تاريخ التسجيل : 04/06/2007

مُساهمةموضوع: تسيب قضية الحجاب   الجمعة يونيو 15, 2007 4:58 pm

لا خلاف بين العلماء المسلمين المعتبرين منذ نزول الوحي بآيات فرض الحجاب إلى اليوم على أنه فريضة إسلامية، وجزء لا يتجزأ من منهج الإسلام في تكوين المجتمع بدءا بخلية الأسرة، ولا يشذ عن ذلك إلا من شذ عن المنهج العلمي في محاولات تأويل لا تستند إلى علم أصول الفقه وقواعده التشريعية، ولا إلى اللغة العربية ومدلول الكلمات، ولا إلى استيعاب أحداث السيرة الأولى التي كانت الصيغة التطبيقية المباشرة للأحكام، إنما هي محاولات سجلت الإخفاق على أصحابها، ولم تنشر من الأصداء بين الغالبية العظمى للمسلمين إلا في حدود الرفض والاستنكار.

اختفاء الحجاب موقف سياسي

عندما اختفى الحجاب نسبيا من "الشارع الإسلامي" قبل عقود لم يكن ذلك نتيجة "فهم جديد" للدين الإسلامي، إنما كان اختفاؤه مرافقا لتغييب النسبة العظمى من مظاهر تطبيق الإسلام في الحياة والحكم، عندما حاول فريق من أهل البلدان الإسلامية، من مسلمين وغير مسلمين، تصوير المخرج من التقهقر في الميادين العلمية والتقنية وكأنه لا يتحقق دون الاستعاضة عن القيم الإنسانية التي رسخها الإسلام حضاريا وثقافيا على مستوى المسلمين وعلى المستوى البشري بمنظومة مستوردة حافلة بالخلل، أوصلت الغرب في هذه الأثناء إلى أوباء اجتماعية خطيرة، وتركت بصماتها في تناقض كبير وخطير بين ما فتحه التقدم من آفاق وما آل إليه وضع الإنسان الفرد، وكيان الأسرة المستهدف، والعلاقات الاجتماعية المنهارة.

إن تغييب "الحجاب" في بلادنا كان مواكبا لما كان يوصف بالغزو الغربي، فكريا وثقافيا واجتماعيا وسياسيا، فكان جزءا من حصيلة مسيرة انهزامية، بحجة الانفتاح على حضارة غربية انحرفت بها –للأسف- آلة المصالح الأنانية من وراء تطور مادي وتقني كبير، حتى فقد ضوابط القيم الضامنة للحقوق والحريات والعدالة.

بتعبير آخر.. لم يكن اختفاء الحجاب في الماضي موقفا سياسيا من جانب "المسلمات" في المجتمع الإسلامي، بل كان خطوة سياسية من جانب من تخلى عن الإسلام منهجا للحياة والحكم، كذلك فإن انتشاره من جديد لا يمثل موقفا سياسيا من جانب المسلمات، بل يمكن هنا تسجيل ظاهرتين بالغتي الأهمية:

1- كانت المحافظة على الحجاب في عقود التغريب والانحلال متركزة على نساء لم يخضن غمار الحياة السياسية أصلا، إلى درجة أسهمت في انتشار الاعتقاد بمصداقية مقولة: إن الالتزام بالإسلام يحرم المرأة من التحرك في الميدان السياسي.

2- وكان انتشار الحجاب مجدّدا في الحقبة الراهنة يتركز على فتيات مسلمات بأعداد كبيرة في المدارس والجامعات أولا، أي خارج نطاق المعترك السياسي، بل في حقبة تحريم ممارسة السياسة على الغالبية من الشعوب، وليس على الطلبة والطالبات فقط.

لئن كان انتشار الحجاب في المدارس والجامعات حديثا يعبر عن موقف ما، فهو التعبير المباشر عن حقيقة أن ارتفاع مستوى ثقافة المرأة المسلمة يقترن بازدياد استعدادها للالتزام بأحكام الإسلام، بما يحقق لها الخير في الدنيا والآخرة.

إن المتشددين من دعاة العلمانية في البلدان العربية والإسلامية في مطلع القرن الميلادي العشرين ومن خلفهم هم الذين جعلوا من الدعوة إلى نزع الحجاب "قضية سياسية"، وأرادوها مدخلا إلى نشر الأفكار والسلوكيات المتغربة المستوردة، وجعلوا من عنوان "تحرير المرأة" شعارا يستغلونه في دعواتهم السياسية.

صحيح أن فريقا من الدعاة والحركيين الإسلاميين وفريقا من العلماء المسلمين عموما سقط –إذا صح التعبير- في الفخ المتمثل في الدعوة إلى تحرير المرأة باسم علمانية غربية، فكان جوابهم معمما أكثر مما ينبغي، وظهروا في موضع رفض "تحرير" المرأة في حد ذاته، وليس رفض "تحريرها على الطريقة العلمانية الغربية" على وجه التخصيص!

ولكن هذا بالذات يستدعي أيضا القول: إن من حمل هذه الأفكار لم يكن من وراء "تسييس" قضية الحجاب إذن بل على النقيض من ذلك، كان هذا الفريق –وفق ذلك المنظور- يسهم في "إخراج المرأة وحجابها" من ساحة القضايا السياسية التي طرحت على شكل صراع بين التيارين الإسلامي والعلماني.

هل تسييس الحجاب جريمة؟

رغم ذلك ينبغي التساؤل ببساطة عما يجعل الحديث عن قضية الحجاب من زاوية سياسية أمرا مرفوضا! أو بتعبير آخر ينبغي السؤال: هل "تسييس" قضية الحجاب في حد ذاته جريمة؟.. هل هو خروج عن قواعد اللعبة السياسية؟.. هل هو خطأ يجب التخلص منه أو ينبغي اتخاذ موقف دفاعي بصدده، بعد أن أصبح الحديث عن الموضوع يدور وكأنه –بالبداهة- تهمة حتمية موجهة إلى التيار الإسلامي على وجه التخصيص؟

إن كل مجلة من المجلات، وفيلم من الأفلام، ومقال من المقالات، وجمعية من الجمعيات، وحزب من الأحزاب، وغير ذلك من ألوان الفعاليات التي ظهرت في حقبة السيطرة العلمانية شبه المطلقة على صناعة القرار في البلدان الإسلامية، هو في واقعه جزء من "سياسة" اتبعتها الدولة، واتبعتها الاتجاهات المهيمنة على الدولة، وعلى وجه التحديد التيارات الأصولية العلمانية التي كان بأيديها وحدها صناعة القرار في مختلف الميادين، وفي غالبية بلاد المسلمين عبر عقود عديدة، وهذه "السياسة" هي التي ركزت بالوسائل السياسية، وعبر القرار السياسي، على دعم كل عمل من شأنه الدفع في اتجاه التخلي عن الحجاب، وما يعنيه بالمنظور الإسلامي في حياة المسلمة وفي العلاقات الاجتماعية، ودفع المجتمع نساء ورجالا دفعا للتحرك في طريق الانحلال والإباحية، والجهر بالموبقات الأخلاقية على اختلاف أنواعها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
black-eyes-21
المديرالعام للمنتديات
المديرالعام للمنتديات
avatar

عدد الرسائل : 591
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 30/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: تسيب قضية الحجاب   الجمعة يونيو 15, 2007 7:57 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://black-eyes-21.forum-free.org
john
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 268
Localisation : بيت لحم
تاريخ التسجيل : 30/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: تسيب قضية الحجاب   السبت يونيو 16, 2007 6:35 am

الله يعيين المسلمين جميعا دائما ............؟؟؟؟؟


مشكوررررررررررررررر

_________________
مع تحيات forever_99_h@hot
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
العندليب الاسمر
ملازم اول
ملازم اول
avatar

عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 31/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: تسيب قضية الحجاب   الأحد يونيو 17, 2007 12:25 am

الله يستر على نساء المسلمين
وانشالله يسيروا على الدين الاسلامي



مشكوووووووووووووووور


مع فائق الاحترام والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمر
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 161
تاريخ التسجيل : 02/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: تسيب قضية الحجاب   الأحد يونيو 17, 2007 10:36 pm

مشكور في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تسيب قضية الحجاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرومنسية :: المنتدى الديني-
انتقل الى: