منتديات الرومنسية

منتديات للعلم والتواصل والمعرفة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 منتديات الحوار الإلكتروني تحت المجهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
italyen.mafia.romeo
المديرالعام للمنتديات
المديرالعام للمنتديات
avatar

عدد الرسائل : 397
تاريخ التسجيل : 04/06/2007

مُساهمةموضوع: منتديات الحوار الإلكتروني تحت المجهر   الخميس يونيو 14, 2007 11:20 pm

روادها: الشللية والتعصب أبرز سلبياتها
خاص- عربيات: تعتبر تجربة الحوار الإلكتروني تجربة مثيرة وبالرغم من حداثة عهدنا بها في العالم العربي، إلا أنها باتت تجذب جمهوراً عريضاً، فتشهد ساحاتها يومياً نقاشات وصراعات وخلافات بين أفراد لهم خلفيات ثقافية وآراء مختلفة... وبوسعنا أن نعتبر أن المنتديات قد أصبحت اليوم من أهم قنوات الحوار وأكثرها استقطاباً لجمهور الشباب تحديداً، إلا أن السؤال الذي يحير المتابع هو: هل هذا الحوار صحي؟وهل حقق نتائجاً إيجابية مرضية؟... من خلال هذا التحقيق تسعى "عربيات" إلى البحث عن إجابات لدى رواد المنتديات وبعض المختصين وقد رأينا أن تكون الخطوة الأولى من مركز الدراسات لنتعرف من خلال الاستطلاع الذي أجريناه على شريحة المهتمين بمنتديات الإنترنت وتقييمهم لها وتجاربهم معها.


قراءة للنتائج
للإطلاع على نتائج الاستطلاع اضغط هنا
شكلت الفئة العمرية 16 – 25 سنة نسبة 62% من المشاركين في الدراسة، تليها الفئة 26 – 35 بنسبة 27%، والفئة 36 – 45 بنسبة 10%، والفئة العمرية 46 – 55 بنسبة 1% فقط.... كما بلغت نسبة الذكور المشاركين في الدراسة 51% والإناث 49%.
برزت المشاركة السعودية بنسبة 36% من السعوديين المشاركين في الاستطلاع، و14% لكل من الإمارات ومصر فيما توزعت النسب المتبقية بين دول الخليج ولبنان واليمن والمغرب وفلسطين وسوريا والأردن والعراق والسودان.
تناسباً مع الفئات العمرية نلاحظ معدلات الدخل الشهري التي تشير إلى أن غالبية المشاركين في ساحات الحوار من الطلبة أو الطالبات أو في بداية مراحل العمل الوظيفي... فكان الدخل الشهري لـ 29% من المشاركين في هذه الدراسة أقل من 500 دولار وبنسبة أقل بـ 2% جاء أصحاب الدخل الشهري 500 – 1500 دولار.... يليهما أصحاب الدخل الشهري 1500 – 2500 دولار بنسبة 19%... وأصحاب الدخل الشهري 2500 – 3500 بنسبة 15%.
62% من الشريحة المشاركة في الدراسة تشارك في منتديات الحوار الإلكتروني.... بينما 26% تتابع المنتديات ولاتشارك فيها... و 12% اختارت ( أحياناً ) للمتابعة والمشاركة في المنتديات.
كانت معرفة الفترة الزمنية التي استخدمت خلالها هذه الشريحة الحوار الإلكتروني مهمة لقياس العمر الزمني للتجربة... وتوضح النتائج أن 26% بدأت علاقتهم بالمنتديات منذ عامين فقط... و 25% منذ 3 أعوام... و 22% منذ 4 أعوام.... و 16% منذ عام واحد فقط... و 8% منذ أكثر من 5 أعوام.... وجاء في المرتبة الأخيرة بنسبة 4% رواد المنتديات منذ أقل من عام واحد.
كما نلاحظ أن الغالبية العظمى وبنسبة 96% تشارك في أكثر من منتدى، بينما 4% فقط ينحصر اهتمامهم بمنتدى واحد.
احتلت القضايا الاجتماعية المرتبة الأولى من اهتمامات المشاركين بنسبة 72%، تليها المواضيع العامة بنسبة 48%، ثم الاقتصاد بنسبة 31%، والترفيه بنسبة 29%، والسياسة 25%... ثم الأقسام النسائية والجوالات والاتصالات والمنتديات الأدبية والشعرية والدينية والمتعلقة بالكمبيوتر والإنترنت تباعاً بنسب أقل.
يؤكد 69% من المشاركين استفادتهم من الاحتكاك مع الآخرين في المنتديات.... كما يفيد 32% أن هذه المنتديات قد أسهمت بتطوير قدراتهم على الحوار والنقاش.... بينما يرى 22% أنها مجرد تسلية لشغل أوقات الفراغ.... و يرى 21% أن المنتديات لم تحقق لهم أي استفادة... في مقابل 18% اكتسبوا مواهب جديدة ومهارات عن طريق الدروس المطروحة في المنتديات.... ويكتفي 9% بالاستفادة من تكوين الصداقات... وقلة نسبتها 7% فقط نجحت المنتديات بتطوير أسلوبها اللغوي في الكتابة.
اتفق 73% من المشاركين والمتابعين لمنتديات الحوار على أن التعصب يعد من أبرز عيوب المنتديات.... فيما يرى 33% أن التخفي وراء أسماء مستعارة هو الأسوأ.... وأبدى 31% استيائهم من عدم مصداقية الأخبار المتداولة في المنتديات.... و23% اعتبروا انتشار ظاهرة الشللية من سلبيات المنتديات.... و20% اتهموا المنتديات بعدم الجدية في الطرح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمر
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 161
تاريخ التسجيل : 02/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: منتديات الحوار الإلكتروني تحت المجهر   الأحد يونيو 17, 2007 10:57 pm

مشكووور
حلو كتير
bom
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منتديات الحوار الإلكتروني تحت المجهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الرومنسية :: منتدى الكمبيوتر وبرامج الانترنت-
انتقل الى: